وادي مكة المعرفة تختتم برنامج “أبجد التدريبي” للممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية




وادي مكة المعرفة تختتم برنامج “أبجد التدريبي” للممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية

وادي مكة المعرفة تختتم برنامج "أبجد التدريبي" للممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية
by

اختتمت شركة وادي مكة المعرفة يوم الخميس برنامج “أبجد التدريبي للممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية” في دورته الأولى، الذي نظمته على مدار 10 أيام في مقر مستشفى الولادة والأطفال بواقع 40 ساعة تدريبية لـ 15 مرشحًا من الممارسين الصحيين من مختلف مستشفيات مكة المكرمة، برعاية التجمع الصحي، ومشاركة مختصين في المجالات ذات العلاقة.

ويهدف البرنامج إلى تنمية الكفايات اللغوية لدى الممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية في التواصل باللغة العربية ضمن مجال الخدمات الطبية المقدمة داخل المنشآت الصحية بالمملكة العربية السعودية، مما يسهم في تقليل الأخطاء الناجمة عن ضعف التواصل اللغوي بين الممارس الصحي والمريض، كما يؤهل المتدربين لاجتياز (مقياس أبجد اللغوي المتخصص) الذي يعمل على تقييم المتدربين بشكل معياري لرصد كفاءة مخرجات البرنامج.

وعبر المدير التنفيذي للتجمع الصحي بمكة المكرمة الدكتور ديلشد عباس عن سعادته برعاية البرنامج التدريبي الذي يسهم في تمكين الممارسين الصحيين من التحدث بالعربية، مؤكدًا على دور كفاءة التواصل اللغوي في رفع مستوى الجودة المهنية لخدمة المرضى بإنسانية مما يحقق أهداف التجمع الصحي، متطلعًا إلى استدامة الإسهامات وتوسع نطاق التعاون التدريبي لتأهيل الممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية على مستوى المنطقة.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية الأستاذ الدكتور فيصل علاف على أهمية الجهود الأكاديمية في إثراء الحقيبة التدريبية منذ انطلاق الفكرة عام 2018م وصياغة المحتوى العلمي والتصميم وإنتاج الأفلام المرئية بأسلوب يحاكي واقع مهنة الممارس الصحي، وعرضها على محكمين من مختلف التخصصات الطبية وصولًا إلى مرحلة الطباعة، مثمنًا دور التعاون المثمر لفريق العمل وشركاء النجاح من جهات تنظيمية رائدة في مجال الخدمات الصحية بالمملكة، منها: الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والمركز السعودي لسلامة المرضى، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وتدشينه لحقيبة ومقياس أبجد للممارسين الصحيين.

فيما أوضح المدير التنفيذي لشركة وادي مكة المعرفة المهندس أمين يماني في كلمته أن الشركة تسعى من خلال البرنامج التدريبي إلى المشاركة الفاعلة في تحقيق أهدافها والوصول إلى مجتمع صحي وبيئة خالية من الأخطاء الطبية؛ وذلك بتأهيل الممارسين الصحيين غير الناطقين بالعربية لامتلاك كفاية التواصل باللغة العربية، وفق معايير الصحة لخدمة المجتمع بإنسانية وكفاءة في العمل.

بدوره، أعرب مدير مستشفى الولادة والأطفال الدكتور هلال المالكي عن فخره باستضافة البرنامج التدريبي في مقر المستشفى، لافتًا إلى ما رصدته إدارة الشؤون الأكاديمية من قوة تفاعل المتدربين ورغبتهم في الاستزادة والتعمق في تعلم العربية؛ لتحقيق الاندماج الأمثل مع المجتمع السعودي.

وفي ختام البرنامج تم تسليم شهادات شكر وتقدير للجهات المشاركة والمدربين، كما تسلم المتدربين شهادة اجتياز البرنامج، بحضور مدير الشؤون الأكاديمية والتدريب في التجمع الصحي الأستاذ وجدي منشي، ومدير الشؤون الأكاديمية والتدريب بمستشفى الولادة والأطفال د. محمد الخياط، ومستشار إدارة خدمات المنتجات المعرفية الدكتور فارس ألطف.


شارك :