إنه عصر التسويق بالمحتوى




إنه عصر التسويق بالمحتوى

{:ar}إنه عصر التسويق بالمحتوى{:}{:en}Testing first blog{:}

 

إنه عصر التسويق بالمحتوى

لابد من انك قد سمعت كثيرا عبارة” المحتوى هو الملك” Content is The king

و ربما ما زلت تسمع أكثر الآن عن تقليعة “التسويق بالمحتوى” Content Marketing

و ربما تعتقد أنها تقليعة جديدة و ستختفي بعد مدة لذا ربما تفكر ان تمر عليها مرور الكرام بدون التعمق فيها أو محاولة معرفة المزيد عنها.

دعني إذا أخبرك بأن ذلك غير صحيح و بأن التسويق بالمحتوى يعتبر منحى تغييري في مسار علم التسويق و الترويج، و بأنه سيستمر لفترة طويلة ( بالطبع حتى تظهر تقليعة جديدة).

ما هو التسويق بالمحتوى؟

علم التسويق بالمحتوى يقوم على خلق ونشر و توزيع محتوى ذو قيمة حقيقية للعملاء المحتملين من أجل

١- جذب الانتباه و اكتساب عملاء محتلمين

٢- توسيع قاعدة العملاء

٣- توليد وزيادة المبيعات عبر الإنترنت

٤- زيادة الوعي بالعلامة التجارية

لماذا المحتوى مهم ؟

ولماذا يجب أن يكون في كل شركة فريق خاص للتسويق بالمحتوى؟

١- لأن المحتوى يساعدك على بناء الوعي بعلامتك التجارية “ جمهورك لن يستطيع أن يشتري منك ما لم يتمكن من العثور عليك من الاساس “

٢- يساعدك على الوصول إلى المزيد من العملاء و المشترين بتكلفة أقل “ المحتوى التسويقي الجيد هو جزء لا يتجزأ من المحادثة الطبيعية مع العملاء الحاليين و المحتملين”

٣- على عكس التسويق التقليدي فإن التسويق بالمحتوى يدفع الارباح لفترة طويلة جدا “ وهذا التأثير يتضاعف كلما انتجت محتوى أكثر و أفضل .

كيف تنتج محتوى تسويقي ناجح؟

حسناً لكي ننتج محتوى تسويقي ناجح يجب أن تبدأ بالعميل. جميع أنواع المحتوى المختلفة التي تقوم بإنتاجها يجب أن تتمركز حول “عميلك المستهدف “ أينما تواجد في مراحل الشراء التي يمر بها. و لتحديد المحتوى المناسب يجب أن نعرف المراحل التي يمر بها العميل المحتمل قبل و أثناء و بعد التعامل مع شركتك.

١- مرحلة الوعي: هنا يجب خلق وعي خاص بمنتجك أو خدمتك او شركتك بوجه عام وفائدته للعميل، ولذلك يجب أن يركز المحتوى الذي تقدمه على مشكلات العميل وليس فقط المنتجات او الخدمات التي تقدمها شركتك

٢- مرحلة البحث: في هذه المرحلة يبدأ العميل المحتمل أن يدرك أن لديه مشاكل معينة يحتاج لحلول لها كالحلول التي تقدمها شركتك وهنا يأتي دور المحتوى التعليمي الذي يساعد العميل في عمله ويبرز خبرة شركتك في آن واحد

٣- مرحلة التفضيل: في هذه المرحلة يرتقي العميل من مرحلة تحديد المشكلة التي يسعى لحلها الى مرحلة المقارنة بين من يقدمون له حلولا لمشكلته، وفي هذه المرحلة يجب أن يكون المحتوى التعليمي متخصص أكثر في مجاله

٤- مرحلة قرار الشراء: بعد أن قام العميل بالمقارنة بين مقدمي الخدمات وقام بالفعل باختيار شركتين او ثلاثة وقد اقتنع أنهم فعلا يقدمون المنتج او الحل الذي سوف يلبي احتياجاته ، سوف يبدأ بمقارنة الاسعار و خدمات ما بعد البيع  و آراء العملاء السابقين لهذه الشركات

٥- مرحلة الحفاظ على العملاء: المحتوى في هذه المرحلة يجب أن يوفر الدعم الحقيقي لكل ما يحتاجه العميل من خدمات ما بعد البيع و الندوات و الاجتماعات الاونلاين والعروض ذات المحتوى الحصري الذي يقدم للعملاء وذلك لمساعدتهم في استخدام الحلول و المنتجات و الخدمات التي تقدمها شركتك.

ما هي مؤشرات المحتوى الناجح؟

لقد أصبح لدينا محتوى خاص موجه لعملينا و استراتيجية لتحقيق المحتوى، نحتاج الآن لأن نضع مؤشرات أداء لفريق التسويق بالمحتوى

١- إنشاء محتوى يحبه العملاء ويرغبون بمشاركته

٢- إنشاء محتوى يجلب زيارات للموقع

٣- إنشاء محتوى يقوم يتحويل الزوار إلى عملاء محتملين

٤- إنشاء محتوى ينمي ثقة العملاء في شركتك وخدماتها ومنتجاتها

٥- إنشاء محتوى يفيد العملاء في عملهم وحياتهم

وتذكر !!

“ ليس أفضل محتوى من يفوز ،بل أفضل محتوى تم ترويجه هو من يفوز “ – Andy Crestodin

أيضا من المهم جدا أن لا يدفعك حماسك للبدأ أو الخوض في بعض المواضيع التي قد تكون ربما في رأيك ابداعية و ذات علاقة بمجالك و لكنها قد تسبب انعكاسا سلبيا.

هذه بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة المحتوى:

١- الخوض في السياسة

٢- عدم الاطلاع على اتجاهات التسويق بالمحتوى الحديثة

٣- تقديم محتوى ضعيف لا يخدم هدف الشركة

٤- التركيز على نوع واحد فقط من المحتوى 

٥- السير دون استراتيجية واضحة

٦- تجاهل التحديد الدقيق لشخصية المشتري

أخيرا مجال التسويق بالمحتوى من أقوى المجالات و العلوم في التسويق قد يكون أهمه وذلك لأن ليس هناك حملة تسويقية بلا رسالة، لذلك يجب علينا فهم أساسيات التسويق بالمحتوى واستراتيجياته وأحدث أساليب وتقنيات الكتابة.

لذلك قمنا باختيار هذه الكتب لمساعدتكم :

* كتاب The content Code

يستعرض الكتاب استراتيجيات وبرامج و أداء حملات التسويق بالمحتوى بشكل تفصيلي

* كتاب Content INC

يستعرض مارك دبليو شيفر مجموعة متنوعة من النصائح لكتابة محتوى جذاب يساعد في زيادة زوار موقعك على الإنترنت

* كتاب The Content Strategy Toolkit

 يستعرض الكتاب كيف يمكن لرواد الأعمال بناء محتوي يساعدهم في بناء قاعدة جماهيرية ضخمة من عملائهم المحتملين

دليل للطرق والإرشادات  و النماذج و الاستراتيجيات لإنشاء محتوى خطوة بخطوة، بدءاً من التخطيط إلى النشر

* كتاب Powering Content: Building a Nonstop Content Marketing Machine

تستعرض المؤلفة الاستراتيجيات والتكتيكات  المستخدمة في كتابة المحتوى و المستمدة من علم النفس.


المصادر:

http://www.iclicksa.com/downloadview/الدليــل-لخطة-التسويق-بالمحتوى  
https://contentmarketinginstitute.com/2017/11/marketingbooksnewcomerspros/
https://www.entrepreneur.com/article/307739
https://www.vandelaydesign.com/bestcontentmarketingbooks/
https://business.linkedin.com/marketingsolutions/blog/b2bcontentmarketing/2018/20-bookseverymarketershouldreadin-2018
https://blog.mostaql.com/contentmarketingmistakes/
شارك :